آخـر الأخبـار

أذكار الصباح والمساء

السبت 26 مارس 2016

أذكار الصباح والمساء

المقدمة:

كل هذه الأحاديث صحيحة، وهي ضرورية لحماية الإنسان من كل الشرور، ولحفظه من الشيطان والأعداء والأمراض والهموم وجميع الأضرار، بالإضافة إلى الثواب العظيم الذي ينتظر قائلها. ما من علاج أشفى لأمراض القلب من الذكر، والذكر كالماء للسمك وكالماء للزرع، والذكر يصفي القلب، ويشفي الصدر من القلق والضنك ويقوي البدن والروح، ويزيل الهم  والغم  ويطرد الشيطان، وينزل الملائكة والرحمة والسكينة، وكلما بقي الإنسان على الذكر فإن الملائكة تبني له منازل في الجنة، فإذا توقف الذكر توقف البناء، وكذلك الذكر غراس الجنة، فإذا توقف الذكر توقف الغراس، والذكر يزيل صدأ القلوب ويصفي الروح ويورث المحبة لله ثم للخلق، ويبني التوكل ويرث الطمأنينة والرضا بالقدر، والذكر بأنواعه كالصيدلية التي تضم أنواع الدواء لأمراض مختلفة، فمنها ما يشفي من الهم  وآخر من الغم  وثالث من الأرق، ورابع من الخوف، وخامس من الشيطان ... وهكذا، ولقد وصف الطبيب رسولنا الحكيم r بمقدار الجرعة (حبة أو ثلاثة أو سبعة ... الخ). 
وأذكار الصباح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، وأذكار المساء من بعد العصر.

الفقراء إلى عفو الله تعالى
تأليف: د. عبد الله عزام
تهذيب: د. محمد كامل شبير
 
 
الأدعية المأثورة عن رسول الله r.

1- بعد صلاة الفجر مباشرة وهو على جلسة الصلاة يقول عشر مراتلا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

 2يقرأ آية الكرسي:
﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ (البقرة :255)، من قالها حين يمسي أو يصبح أجير من الجن حتى يصبح.

 3- آوخر البقرة: ﴿ِللَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ ، ﴿آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾، (سورة البقرة : 285، 286). [قال رسول الله r:  "من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلته كفتاه". معنى كفتاه: قيام الليل أو شرور الخلق والشياطين].

4-  قل هو الله أحد، قل أعوذ برب الفلق، قل أعوذ برب الناس.. كل واحدة ( ثلاث مرات)، قراءتهن تكفيك من كل شيء.

5-  سبحان الله ثلاثاً وثلاثين، الحمد لله ثلاثاً وثلاثين، الله أكبر أربعاً وثلاثين. وتمامهن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر. 

6- الحديث:  "أصبحنا (أمسينا) وأصبح (وأمسا) الملك لله والحمد لله لا شريك له، لا إله إلا هو وإليه النشور (المصير)". 

 7- الحديث:  "أصبحنا (أمسينا) على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد r، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا  وما كان من المشركين".

8- الحديث:  "اللهم ما أصبح (أمسا) بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر." من قال ذلك فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته.

9- الحديث:  "يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك".

10الحديث: "رضيت بالله ربا  وبالإسلام دينا  وبمحمد  نبياً ورسولا". من قرأها كان حقاً على الله أن يرضيه. 

11- الحديث: "سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته"  ( ثلاث مرات) .

12- الحديث: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" من قالها ثلاث مرات- لم يضره شيء.

13- الحديث: "اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً  نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه". 

14- الحديث: "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق". من قالها حين يمسي ( ثلاث مرات) لم يضره لدغة حية في تلك الليلة.

15- الحديث: "اللهم إني أعوذ بك من الهم  والحزن، وأعوذ بكل من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال". من قالها أذهب الله همه وقضى عنه دينه. 

16الحديث: "اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت".

 17- الحديث: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، من قالها من النهار موقناً بها، فمات من يومه فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن  بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة.

18- الحديث:  "اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه -وفي رواية- وأن أقترف على نفسي سوء  أو أجره إلى مسلم".

19- الحديث: "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي  ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

20- الحديث: "أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي  القيوم وأتوب إليه".

21- الحديث: "يا حي  يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

22-  الصلاة على النبي r عشر مرات. من صلى علي حين يصبح وحين يمسي عشراً  أدركته شفاعتي يوم القيامة.

23-  سبحان الله وبحمده مائة مرة. لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثلما قال أو زاد علي.

24- كفارة المجلس"سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك". من قالها كفر الله له ما كان في مجلسه ذلك. 

25- الحديث: "سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين".                

لا تنسونا  من خالص دعائكم،،،

وتقبل الله منا ومنكم دعائكم،،،

اقـرأ أيـضـــاً

"التفكير بالتغيير من أجل النهضة" بداية طريق التحدي القادم .... بقلم : د. محمد شبير ولا غرابة في كل ذلك، إذا ما أيقنا أننا اليوم نعيش التخلف الحضاري والخنوع الفكري، والتسلط على المبدعيين ومستنيري التفكير واستبعادهم من ساحات التقدم والإزدهار وتكبيلهم بمحاربتهم وتوثيقهم بالسلاسل والأغلال لأن من يمتلكون القوة الدافعة غير مؤهلين للدفع والسير في التقدم وكل هذا نتاج سطحية التفكير
انطلاقتنا ال 14 - نادر حمودة
يا حركتنا الأبية
اشتدي يا فوارس غزتنا
علم .. مقاومة .. حرية

الشبكات الاجتماعية

تـابعونا الآن على الشبكات الاجتماعية

القائمة البريدية