صحيفة إسرائيلية: جيش الاحتلال لم يعد مستعدًا للتوغل اثناء المعارك

الأحد 25 يوليو 2021

صحيفة إسرائيلية: جيش الاحتلال لم يعد مستعدًا للتوغل اثناء المعارك

ذكرت صحيفة "جيروزاليم" بوست العبرية، اليوم الأحد، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي كان معروفاً في السابق بالتوغل أثناء المعارك بات جيشاً غير مستعد للقتال على الأرض حتى عند الضرورة القصوى.

وأشارت الصحيفة في مقالٍ للأكاديمي في قسم العلوم السياسية والدراسات "هايلف فريسك" إلى أن المتحدث السابق باسم الجيش "رونين مانيليس" قال للإذاعة الإسرائيلية بعد تسعة أيام من الحرب التي شنها الجيش في مايو الماضي: "إنه يجب على جيش حرمان المقاومة في غزة من القدرة على تسجيل نقاط من خلال استخدام قذائف الهاون (كما فعلت في الأيام الأخيرة من حرب 2014) وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات الدفاعية المناسبة".

وقال الكاتب: "إن تصريحات المتحدث السابق كانت ستجعل جنرالات حرب 1967 عاجزين عن الكلام في ذلك الحين"، مضيفاً: "انتشار 9 آلاف جندي في المناطق المحتلة المتاخمة لغزة، لم يوازيه مقترح بأهمية توجيه ضربة استباقية".

وبحسب الكاتب فإن قذائف الهاون التي تستخدمها المقاومة في غزة، والتي أصابت بالفعل جنودًا اسرائيليين، يبلغ متوسط مداه خمسة كيلومترات، يعني أن المقاومة ليست مختبئة بعمق في غزة ولكن يسهل الوصول إليه نسبيًا" على حد قوله.

ولفت إلى أن المقاومة في غزة استخدمت هذا التكتيك بنجاح في حرب 2014 وفي وجولات تصعيدية أخرى في 2018 و2019.

وتابع "فريسك": "يبرز سؤال ينذر بالسوء، هل أصبح جيش الاحتلال الذي اشتهر في يوم من الأيام بنهج هجومه، جيشًا غير مستعد للقتال على الأرض حتى عند الضرورة القصوى؟ وهل سيكتفي إلى الأبد بالاعتماد على تكنولوجيا القبة الحديدية أو الذكاء المستمد من هذه التكنولوجيا لتحديد الأهداف التي تستحق الضربات الجوية؟".

جبل يدعى حماس
سأموت ولكن لن ارحل
يا رب انت العالم
يوم تجثو كل أمّــة
علم .. مقاومة .. حرية

الشبكات الاجتماعية

تـابعونا الآن على الشبكات الاجتماعية

القائمة البريدية